Amazon Alexa ، المعروف باسم Alexa ، هو مساعد افتراضي تم تطويره بواسطة Amazon واستخدم لأول مرة في مكبرات الصوت الذكية Amazon Echo و Amazon Echo Dot. إنه قادر على التفاعل الصوتي وتشغيل الموسيقى وإدراج عناصر المهام وضبط الإنذارات وبث البودكاست وتشغيل الكتب الصوتية وتوفير معلومات عن الطقس وحركة المرور والرياضة وغيرها من المعلومات في الوقت الفعلي مثل الأخبار.

يتم الحديث كثيرًا عن هذا المنتج من Amazon نظرًا لحقيقة أنه يباع كثيرًا وأيضًا لأنه يضم أكثر من 1000 موظف يعملون عليه يوميًا بهدف إتقانه. فقط في عام 2019 ، تم اكتشاف أن موظفي Amazon الذين يعملون على تحسين مساعد الصوت الخاص بهم يستمعون إلى التسجيلات الصوتية لما يقال في منازل ومكاتب مالكي Echo ، عند تنشيط Echo. يمكن لهؤلاء الموظفين الاستماع إلى ما يصل إلى 1000 تسجيل يوميًا.

عادةً ، عندما تحكم بجهاز Amazon Echo ، لن يستمع إليك سوى برنامج التعرف على الكلام من Amazon. ولكن ، تم اكتشاف أنه يتم إرسال نسخة من الصوت إلى شخص في أحد مكاتب Amazon حول العالم. يستمع هذا الشخص إلى التسجيل الصوتي ، وينسخه ، ويضيف التعليقات التوضيحية للمساعدة في تحسين خوارزميات Amazon. تتضمن التسجيلات كلاً من أوامر Alexa الصريحة ومحادثات الخلفية.

في الواقع ، قال موظفان إنهما سمعا ما اعتقدا أنه حالة اعتداء جنسي ، لكن قيل لهما إنه ليس من اختصاص أمازون اتخاذ إجراء. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هؤلاء العمال لديهم أيضًا منتدى مناقشة داخلي حيث يمكنهم الحصول على المساعدة لتحليل كلمة مشوشة ، ولكن أيضًا مشاركة تسجيلات معينة يجدونها مضحكة.

تقوم أمازون بجمع وتخزين بيانات القياسات الحيوية للمستهلكين بشكل غير لائق من خلال المساعدين الافتراضيين المعتمدين على الصوت من Alexa

يقول المدعي الرئيسي للشكوى April Schaeffer إن Amazon تستخدم الأجهزة المجهزة بالمساعد الافتراضي Alexa ، مثل مكبر الصوت الذكي Amazon Echo و Fire tablet ، بالإضافة إلى العديد من منتجات الشركة الأخرى ، لالتقاط وتخزين المطبوعات الصوتية وإنشاء نسخ. إنها تريد تمثيل فئة من مستهلكي إلينوي الذين يمتلكون جهازًا يدعم Alexa.

يدعي شيفر أن أمازون تنتهك قانون خصوصية المعلومات الحيوية في إلينوي (بيبا) ، الذي يحكم كيفية قيام الشركات بجمع وتخزين واستخدام البيانات الحيوية للمواطنين.

تنتهك أمازون BIPA من خلال عدم إتاحة سياسة عامة حول الكيفية التي تنوي بها تدمير المعرفات الحيوية بشكل دائم ، وبدلاً من ذلك بيعها أو تأجيرها أو تداولها أو الاستفادة منها بطريقة أخرى ، وفقًا للدعوى الجماعية.

يدعي شيفر أن أمازون تنتهك أيضًا BIPA من خلال الكشف عن بيانات القياسات الحيوية للمستخدمين دون موافقتهم وعدم تخزينها أو نقلها أو حمايتها باستخدام معيار العناية الواجبة على النحو المحدد في القانون.

لا يمكن لمستخدمي Amazon Alexa منع الأجهزة من جمع البصمات الصوتية إلا إذا قاموا بكتم صوت الجهاز أو إيقاف تشغيله ، وهو ما يتعارض مع الغرض من الجهاز.

يدعي المدعي أنه بينما تدعي أمازون أن أجهزة Alexa لا تبدأ في الاستماع إلا بعد "تنبيه" كلمة ما ، فإنها كثيرًا ما تلتقط المحادثات بعد تشغيلها بشكل غير صحيح.

"اكتشفت مجموعة من الباحثين أكثر من 1000 كلمة متتابعة تؤدي بشكل غير صحيح إلى تشغيل مكبرات الصوت المتصلة ، مثل Alexa. على سبيل المثال ، يمكن تنشيط Alexa عن غير قصد بعبارة "غير مقبول" أو "انتخاب" ، كما يقول الإجراء الجماعي.

تسعى شيفر إلى محاكمة أمام هيئة محلفين وتعويضات قانونية قدرها 5000 دولار لكل انتهاك متعمد لـ BIPA أو تعويضات قانونية قدرها 1000 دولار لكل انتهاك إهمال لـ BIPA لنفسها وجميع أعضاء الفصل.

تم رفع دعوى قضائية جماعية مماثلة في سياتل في يوليو تزعم أن أجهزة Alexa من أمازون سجلت محادثات المستخدمين دون موافقتهم. كما انتهى الأمر بالشركة العام الماضي في دعوى قضائية جماعية يُزعم أنها حصلت بشكل غير قانوني على معرفات بيومترية لأغراض التعرف على الوجه. تم رفع الدعوى الجماعية في سياتل في 8 يوليو من قبل المدعي الرئيسي كارول كوبر ، الذي يزعم أن الشركة تنتهك قانون خصوصية المعلومات البيومترية في إلينوي (بيبا).

يقول كوبر إن أليكسا الخاص به قد التقط بيانات القياسات الحيوية الخاصة به وخزنها في شكل تسجيلات صوتية دون موافقته ، ثم أفرج عنها لأطراف ثالثة.

وفقًا للدعوى الجماعية ، على الرغم من ادعاء Amazon بأن Alexa لا يلتقط سوى المحادثات بعد سماع "كلمة التنبيه" ، فقد أظهرت التقارير والدراسات أن الأجهزة التي تدعم Alexa كثيرًا ما تلتقط المحادثات عن طريق الصدفة دون أن تثيرها "كلمة التنبيه" . يستشهد الادعاء بالبحث الذي اكتشف أكثر من 1000 كلمة متتابعة تؤدي بشكل غير صحيح إلى مكبرات صوت متصلة ، مثل Alexa. على سبيل المثال ، يمكن تنشيط Alexa عن غير قصد بعبارة "غير مقبول" أو "انتخاب".

تضيف الشكوى أنه بعد أن يتحدث المستخدم إلى جهاز أليكسا ، تجمع أمازون وتلتقط وتخزن بصمات المستخدم الصوتية ونصوص الطباعة الصوتية ، ولا تحذف البصمة الصوتية أو النص الذي تم إنشاؤه بواسطة هذا الطلب.

حسب الادعاء : "بدلاً من ذلك ، تلتقط أمازون وتجمع وتخزن إلى أجل غير مسمى البصمة الصوتية على خوادمها للاستخدام والتحليل المستمر ، من أجل تحسين قدرات التعرف على الكلام والكلام ، من بين أشياء أخرى".

وفقًا لكوبر ، تنتهك أمازون BIPA بالحصول على المعرّفات البيومترية واستخدامها وتخزينها دون الحصول أولاً على إذن كتابي ؛ عدم إبلاغ المستخدمين كتابيًا بشكل صحيح بأنه تم جمع معرّفات القياسات الحيوية الخاصة بهم وتخزينها ، أو إلى متى ؛ عدم وضع سياسة مكتوبة لوضع جدول زمني للاحتفاظ ومبادئ توجيهية للتدمير الدائم لمعرفات القياسات الحيوية ؛ وبيع البيانات الحيوية للمستخدمين والربح منها.

تستشهد الدعوى الجماعية بمقالة بلومبرج تقول إن Amazon.com، Inc. توظف آلاف الأشخاص حول العالم ، سواء كانوا موظفين ومتعاقدين في أمازون بدوام كامل ، والذين يستمعون إلى التسجيلات الصوتية ، يمكنهم الوصول إلى البصمات الصوتية ومراجعة النصوص التي تم التقاطها بواسطة Amazon's Echo.

وفقًا للشكوى ، "تستخدم الفرق أيضًا غرف الدردشة الداخلية لمشاركة الملفات الصوتية" عندما يحتاجون إلى مساعدة في تحليل كلمة محيرة - أو عند العثور على تسجيل مضحك ".

تزعم Cooper أيضًا أن بصمات المستخدمين الصوتية يتم تجميعها مع بيانات من مصادر Amazon الأخرى ، مثل سجل الشراء أو سجل الطلبات أو التذكيرات لإنشاء ملفات تعريف المعلومات التي ستستخدمها Amazon على عملائها. أغراض العمل الخاصة.